وسلسلة نسب الدين عند الإباضيَّة نوع خاصٌّ من الإجازة عند العلماء.
المصادر:
*الباروني: سلسلة نسب الدين. *الحيلاتي: مشاهد الجبل. *ابن تعاريت: رسالة (مخ) 47. *القطب اطفيَّش: الرسالة الشافية، 123.
ملاحظة:
ورد: تكتيس، وورد: تكسير.
939
ميمون بن عبد الوهَّاب بن عبد الرحمن بن رستم
(حي بين: 171-208هـ / 787-823م)
هو ابن لثاني الأَيِمَّة الرُّسْتُمِيِّينَ الإمام عبد الوهَّاب (حكم: حي بين: 171-208هـ / 787-823م)، كان صاحب فروسيَّة وقيادة، عيَّنه والده واليا على تيهرت.
وتوفِّي مقتولا بليل، إذ مثِّل به، ومزِّق إربا، مع فتنة يزيد بن فندين.
وبعد استقصاء طويل، صَحَّ عند الإمام عبد الوهَّاب أنَّ النكَّار هم الذين قتلوه، فجهَّز إليهم جيشا، وهزمهم هزيمة منكرة.
المصادر:
*أبو زكرياء: السيرة (ط.ت) 1/101؛ (ط.ج) 98. *الدرجيني: طبقات، 1/43-56، 2/351. *الحميري: الروض المعطار، 66-68. *والبكري: المُغرب، 67 (أحال إليهما عبد الرحمن أَيُّوب).
940
ميمون بن محمد الشروسي
(أبو عمرو)
(ط8: 350-400هـ / 961-1009م)
تولَّى الحكم على جبل نفوسة وما يليه بأمر من المشايخ والأعيان، بعد أبي سليمان التندميرتي. وعرف أهل الجبل العدل في أيَّامه.
المصادر:
*الشَّمَّاخي: السير (ط.ع) 1/232، 233 *علي معمَّر: الإباضيَّة في موكب، ح2/ ق1/ 165-167 *الباروني: مختصر، 51.
941
ميمون حمودي بن زورستن الوسياني الكنومي
(أبو عمرو)
(ط9: 400-450هـ / 1009-1058م)
اشتهر من العلماء الكنوميِّين ثلاثة شيوخ: أبو عبد الله محَمَّد بن سودرين، وأبو عبد الله محَمَّد بن زورستن، وأبو عمرو ميمون الذي عاش بتقيوس.
تتلمذ على يد العالم داود بن أبي سليمان.
برع في علوم النظر، ومعاني الألفاظ، خَاصَّةً في فهم القرآن وتفسيره.