المصادر:
*ابن سلاَّم: بدء الإسلام، 128-131 *اليعقوبي: تاريخ، 2/322 *الرقيق القيرواني: تاريخ إفريقيَّة، 197 *أبو زكرياء: السيرة (ط.ت) 1/73، 78-84 (ط.ج) 73-80 *ابن عذاري: البيان المغرب، 1/88-94 *ابن الأثير: الكامل، 5/262 *الدرجيني: طبقات، 1/36-40، 74 *ابن العماد: 1/234، 236، 238 *البرادي: الجواهر، 173 *ابن خلدون: العبر، مج6/325 *الشمَّاخي: السير، 1/121-124 *الباروني: مختصر تاريخ الإباضيَّة، 34-35 *القطب: الرسالة الشافية، 124 *الزاوي: ولاَّة طرابلس، 49-50 *حسن إبراهيم حسن: تاريخ الإسلام السياسي، 2/209 *علي معمَّر: الإباضيَّة في موكب، ح1/139؛ ح4/127 *دبُّوز: تاريخ المغرب، 3/51-75، 653 *أعزام: غصن البان (مخ) 50 *الميلي: تاريخ الجزائر، 2/59 *بحَّاز: الدولة الرستميَّة، 69 وما بعدها، 84 وما بعدها *الحريري: الدولة الرستميَّة، 89 *جودت عبد الكريم: العلاقات الخارجيَّة، 30 *سالم بن يعقوب: تاريخ جربة، 63 *ابن يوسف: حلقات من تاريخ المغرب، 56-58 *ابن عميرة: دور زناتة، 105-113 *جهلان: الفكر السياسي، 158، 198 *مزهودي: جبل نفوسة منذ الفتح الإسلامي (مر) 54-58 *الجعبيري: علاقة عُمان، 22 *ليفتسكي: جماعة المسلمين، 10 *عيسى وموسى محمَّد: بيبليوغرافية ليفيكي، مجلَّة عالم الكتب، 15/1/88.
**Lewicki: Encyclopedie de l'Islam, 1/128-129 *Lewicki: The Ibadits in Arabia, 77, 90, 91 *Motylinski: Chronique d'Ibn Saghir, 5.
ملاحظة:
*ويرد: لبيب، وحبيب.
1036
يعقوب بن يسعد
ابن يانيت
(ق: 5هـ / 11م)