143 معجم أعلام الإباضية قسم المغرب لجمعية التراث الصفحة - اذكر ربك اذا نسيت -->
اذكر ربك اذا نسيت اذكر ربك اذا نسيت
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

143 معجم أعلام الإباضية قسم المغرب لجمعية التراث الصفحة




نشأ بوارجلان - زمن ازدهارها -وأخذ العلم عن أبيه، وله روايات ذكرها الشمَّاخيُّ عن أبي زكرياء يحيى بن أبي بكر الوارجلاني (ت: بعد 474هـ/1081م) صاحب كتاب «السيرة وأخبار الأيمة».
ومن تلاميذه صاحب الطبقات: أبو العبَّاس أحمد بن سعيد الدرجيني (ت: 670هـ/1272م). وفي ذلك ينشد قصيدة مطلعها:
مضت سنة واستقبلت بعدها أخرى
... فياليت شعري ما تجيء به البشرى
وله حكم مفيدة في العلم وأنواعه، وهو صاحب تأليف قيِّم اشتهر به وهو: «العقيدة في علم التوحيد والعلم والسير» وقد حقَّقه الدكتور بيار كوبرلي تحقيقًا ناقصًا، و«فيه نصيب وافر من التحرِّي»، في ملحق لأطروحته للدكتوراه.
وفي مكتبة آل يدَّر والقطب وآل خالد ببني يسجن والبارونيَّة بجربة نسخ مخطوطة من الكتاب بعنوان: «عقيدة في معرفة التوحيد والفرائض».
وفي مكتبة إروان مخطوط بعنوان: «مسائل أبي سهل في الطهارات» (مخ).
وفي مدينة وارجلان مسجد لا يزال قائمًا يعرف بـ«مسجد أبي سهل»، ناحية بني سيسين، شارع البستان.
المصادر:
*الدرجيني: طبقات، 1/ك، ل، 10 *البرادي: الجواهر المنتقاة، 9 *البرادي: رسالة في تقييد كتب أصحابنا (ملحق بآراء الخوارج الكلاميَّة) 2/294 *الشمَّاخي: السير (مط) 507-508 (ط.ع) 2/154-155 *أعزام: غصن البان (مخ) 232 *علي معمَّر: الإباضيَّة في موكب، ح4/226-228 *محمَّد حسن: تحقيق سير الشمَّاخي: 3/608 *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 36 *جمعيَّة التراث: دليل المخطوطات: -فهرس القطب، هـ8 -فهرس آل يدَّر، مج45 -فهرس آل خالد، -فهرس المكتبة البارونيَّة -فهرس مكتبة إروان، العطف.
*Cuperly: Introduction, 158.
991
يحيى بن إبراهيم بن محمَّد
(حيٌّ في: 1205هـ / 1790م)
من مليكة بميزاب، كان شيخ عزَّابتها، وهو مِمَّن راسل الإمام سليمان بن ناصر العماني، في قضايا تهمُّ المجتمع والمذهب، ونجد توقيعه في وثيقة ضمن مؤلَّفات الشيخ إبراهيم بن بيحمان.
*المصادر:

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author اذكر ربك اذا نسيت  قال تعالى( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ) يعني اذكر أمر ربِّك بأن تقول: "إن شاء الله" إذا نسيت أن تقولها، لأن الإنسان قد ينسى وإذا نسي فقد قال الله تعالى: (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اذكر ربك اذا نسيت

2020