المصادر:
*الشمَّاخي: السير، 204 *القطب: الردُّ على العقبي، 68-73 *الباروني: مختصر تاريخ الإباضيَّة، 41 *دبُّوز: تاريخ المغرب، 3/454، 457 بحَّاز: الدولة الرستميَّة، 161، 231، 240 *جودت عبد الكريم: العلاقات الخارجيَّة، 53.
980
يحيى الجادوي
(أبو زكرياء)
(ق: 5هـ / 11م)
من علماء مدينة جادو بجبل نفوسة، كان شيخًا فقيهًا.
نسب إليه «كتاب الوضع في الأصول والفقه»، «غير أنَّ التحقيق ما ذكره أبو القاسم البرادي رحمه الله أنَّه لأبي زكرياء الجنَّاوني». ونُسب كذلك للشيخ أبي زكرياء يحيى بن إبراهيم الباروني.
وللجادوي مرثيَّة، «زُعم أنَّها معروضة على البلغاء وأهل المعاني فاستحسنوها».
المصادر:
*الجنَّاوني: كتاب الوضع (مقدِّمة المحقِّق) *الشمَّاخي: السير (مط) 551 (ط.ع) 2/191-192 *الجعبيري: البعد الحضاري، 147.
981
أبو يحيى الهواري
(حي في: 142هـ / 759م)
من أعلام الإباضيَّة الأوائل في المغرب، كان من خيار قادة البربر في معركة مغمداس سنة 142هـ/759م، التي هزم فيها جند أبي الخطَّاب عبد الأعلى الجيشَ العباسيَّ بقيادة أبي الأحوص العبَّاسيُّ.
المصادر:
*ابن سلاَّم: بدء الإسلام، 118-119.
982
يحيى بن أبي العزِّ* الشمَّاخي
(أبو زكرياء)
(حي ~: 704هـ / 1304م)
من أعلام «تِغَرْمين» بجبل نفوسة في ليبيا.
تتلمذ على أبي عزيز بن إبراهيم الباروني.
ألَّف كتاب «شرح الدعائم» لابن النضر العُماني في سفرين، اتَّبع فيه طريقة ابن وصَّاف، مع حذف الشواهد.
وقد أعطيَ فضل البنان، إذ لا تكاد تخلو خزائن الكتب بنفوسة من خطِّه.
المصادر:
*الشمَّاخي: السير، 2/193-194 *علي معمَّر: الإباضيَّة في موكب، ح2/ ق2/ 70.
*Lewicki: Chronique, 60, 63.