... «كتاب الوضع»، وهو مختصر في الأصول والفقه، حقَّقه الشيخ أبو إسحاق إبراهيم اطفيش، وطبع عدَّة مرَّات. وللمحشِّي الشيخ أبي ستَّة محمَّد ابن عمر حاشية عليه (مخ). وله عنوان آخر: «اللمع».
كان أهل نفوسة يعتمدون على كتبه حفظا وفتيا، لسلاسة أسلوبه، لأنَّها كتب مفيدة في التوحيد وفقه العبادات والأحكام، أودع فيها الراجح من الأقوال.
المصادر:
*أبو زكرياء: السيرة (ط.ت) 1/205، 244 (ط.ج) 218، 255 *الدرجيني: طبقات، 470، 489-490 *الجيطالي: قناطر الخيرات، 1/65 *البرادي: تقييد كتب أصحابنا، ملحق بالموجز لأبي عمَّار عبد الكافي، 2/288 *الشمَّاخي: السير (مط) 435، 535 (ط.ع) 2/100، 178-179 *القطب: الرسالة الشافية، 126 *علي معمَّر: الإباضيَّة في موكب، ح2/ ق2/ ص93-95 *جهلان عدُّون: الفكر السياسي، 51 *الجعبيري: البعد الحضاري، 117 *الجعبيري: دور المدرسة الإباضيَّة، 34-35 الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 95 *جمعيَّة التراث: دليل المخطوطات: -فهرس القطب، أو4، أز4، أع3، و3/9، ز6 -فهرس متياز: مج41، 72 -فهرس الحاج سعيد، 30.
*Smogorzewski: Abdel-Aziz ses ecrits, 14 *Lewicki: Encyclopedie de l'Islam, 2ed, vol 1, 171 *Fekhar: Les communautés, 27, 204, 407index.
994
يحيى بن جرنان* النفوسي
(أبو زكرياء)
(ط9: 400-450هـ / 1009-1058م)
من العلماء والفقهاء البارزين في القرن الخامس بجبل نفوسة، عاصر أبا الربيع سليمان بن زرقون وعبد الله بن مسلم.
زار طرابلس فاجتمع الناس حول حِلَقه، ومِمَّن حضرها زكرياء بن فصيل بن أبي مسور (ت: 508هـ/1114م) وهو صغير السنِّ، فانتقد عليه ترخُّصه في الفتوى.
وهو من جملة أصحاب غار أمجماج الذين ألَّفوا «الديوان» سنة 405هـ/1014م بجربة، والعزَّاب هم: «أبو عمران، وجابر
ابن سدرمام، وكباب بن مصلح، وأبو مجبر، وأبو عمرو النميلي، وأبو محمَّد عبد الله بن مانوج الهواري، وأبو زكرياء يحيى بن كرنان».
المصادر: