كما ساند الشيخ بيوض في جهاده العلمي والإصلاحي، ودخل حلقة العزَّابة، فبدأ الأذان سنة 1938م، ولم يعتزله إِلاَّ قبَل وفاته بعامين تقريبا.
*المصادر:
*أبو اليقظان: ملحق السير (مخ) 1/101 *دبوز: نهضة الجزائر، 3/10، 23، 54 *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 145 *ناصر محمَّد: منتم (مخ) *ناصر بوحجام محمَّد: منتم (مخ).
814
محمد بن داود
(أبو عبد الله)
(ت: رمضان 555هـ / 1160م)
من الروَّاة وكتُّاب السير الإباضية.
أصله من «تونين» بوادي أريغ بالجزائر، كان هو وأخوه أبو الربيع سليمان كما وصفهما الدرجيني: «كلاهما بحر العلم والسماح، وعماد أهل التقوى والصلاح».
ألَّف أبو عبد الله في السير والتاريخ، غير أنَّه لم يشتهر كغيره من أصحاب السير، ذلك لأنَّ كتابه ضاع ولم يصلنا، ولا شكَّ أنَّه من أعظم وأقدم وأفيد كتب التاريخ الإباضي، يدلُّ على ذلك قول عبد السلام بن عبد الكريم فيه: «...وأحسن كتاب قرأته كتابٌ كتب به إليَّ الشيخ أبو عبد الله محمَّد بن داود، وكتب لي فيه أخبار أهل الدعوة كلِّهم...».
ولا نستبعد أن يكون أبو عبد الله الذي كثيراً ما يروي عنه الوسياني - بهذه الكنية - هو نفسه علمنا: محمَّد بن داود.
المصادر:
*الوسياني: سير (مخ) 2/285 *الدرجيني: طبقات، 2/505-506، 509 *الشماخي: السير، 2/110.
815
محمد بن دبوس
(أواخر ق: 3هـ / 9م)
من أعلام تيهرت الرستمية، قام بدور سياسيٍّ هامٍّ، فقد كان من أوسع الناس جاهاً، وأكثرهم عشيرة، وأوسعهم قلباً.