المصادر:
*ابن القوطية: تاريخ افتتاح الأندلس، 83 *ابن الأبَّار: الحلَّة السيراء، 2/272-273 *بحاز: الدولة الرستمية، 374 *محمَّد بن تاويت، دولة الرستميين *الحريري: الدولة الرستمية، 217، 218 *صحيفة معهد الدراسات الإسلامسة في مدريد، 126 *مارخيسوس فيغيرا: محاضرة محمَّد وعبد الرحمن بن رستم في قرطبة. ملتقى الفكر الإسلامي بوارجلان (1977م) ص275-298
*Provencal: Histoire de L'europe, 246.
818
محمد بن سلامة* المدني
(ط3: 100-150هـ / 718-767م)
عالم صنَّفه الشماخي ضمن طبقة تابعيي التابعين، وهو من الرعيل الأوَّل للمذهب في عهد نشأته.
يقول الدرجيني مبيِّنا فضله وعلوَّ باعه: «...قال [وائل]: ولم يُر أبو عبيدة قام يسلِّم على أحد إِلاَّ على محمَّد بن سلامة، ومحمَّد بن حبيب، فإنَّه إذا رآهما قام إليهما، واعتنقهما».
له مسائل فقهية خالف فيها أبا عبيدة مسلم، ممَّا يدلُّ على تضلُّعه في علم الفروع.
المصادر:
*الدرجيني: طبقات، 2/242-243 *الشماخي: السير، 1/90.
ملاحظة:
*ورد: سلمة.
819
محمد بن سليمان النفوسي الأبدِلاني (أبو عبد الله)
النصف الأَوَّل ق 6هـ / 12م)
من علماء أبديلان بجبل نفوسة بليبيا.
نشأ في عائلة فقيرة، وكابد سوء المعيشة في طلب العلم.
////ثمَّ رحل من أبديلان إلى وارجلان، ليتتلمذ على مشايخها بتوجيه من شيخه أبي عبد الله محَمَّد بن بكر (ت: 440هـ /1049م) لِمَا تفرَّس فيه من سيماء العلم والصلاح؛ فأخذ العلم عن مشايخ حلقة العَزَّابَة بها آنذاك، وكان من بينهم الشيخ محَمَّد بن بكر المذكور، وابنه أبو العَبَّاس أحمد (504هـ/1110م). ودرس مع محَمَّد بن غمرة في غيران بني أجاج قرب وارجلان، وعكف فيها على كتب الفقه. وقد تلقَّى من أجل ذلك متاعب شديدة.