*الجاحظ: البيان والتبيين، 1/230؛ 3/214. *أبو زكرياء: السيرة (ط.ت) 1/55؛ (ط.ج) 59-60، 87. *الوسياني: سير (مخ) 1/34، 61، 117، 133؛ 2/157، 186. *أبو عَمَّار عبد الكافي: كِتَاب السير (مخ) 1ظ، 2و. *ابن مداد: سيرة، 9، 18، 19، 26. *الدرجيني: طبقات، 1/12، 19، 20؛ 2/238-246. *الجيطالي: قناطر، 1/65. *الشَّمَّاخِي: السير (مط) 83؛ (ط.ع) 1/87. *مجهول: السير والجوابات، 2/71 (هامش). *القطب اطفيَّش: الرسالة الشافية، 87، 88، 107-108. السالمي: شرح الجامع الصحيح، 1/6. *الزركلي: الأعلام، 8/120. *الباروني: مختصر تاريخ الإباضيَّة، 30-31. *علي معمَّر: الإباضيَّة في موكب التاريخ، 1/153-159؛ ح2/ ق2/ 27. *السيابي: إزالة الوعثاء، 9، 11، 33-38. السيابي: طلقات المعهد الرياضي، 43، 45، 47. *الجيطالي: قواعد الإسلام، تعليق المحقِّق، 1/74. *دبُّوز: تاريخ المغرب، 2/383، 410، 432؛ 3/150-195، 653. *عوض خليفات: نشأة الحركة الإباضيَّة، 103. *مهدي طالب هاشم: الحركة الإباضيَّة بالمشرق، 63. *مُحَمَّد ناصر: الإباضيَّة تاريخا وفكرا، 1/31-35. *المجذوب: الصراع المذهبي بِإِفْرِيقيَّة، 106. *ناصر مرموري: مسند الإمام الفراهيدي، 4، 5. *الحريري: الدَّوْلَة الرستمية، 67. *رجب محَمَّد: الإباضيَّة في مصر والمغرب، 22، 23. *رجب محَمَّد: العمانيُّون والملاحة، 32. *سالم الحارثي: العقود الفضِّيَّة، 139-149، 156. *بحاز: الدَّوْلَة الرستمية، 65-75، 335، 339 *محمد ناصر: منهج الدعوة، 115-122 *جهلان: الفكر السياسي، 38. *الجعبيري: البعد الحضاري: 1/104. *الجعبيري: علاقة عُمان، 13. *الجعبيري: دور المدرسة الإباضيَّة، 27. *مهني التواجيني وآخرون: هذه مبادئنا، 49، 135. *مجهول: مسند الإمام الربيع بن حبيب وقيمته الحديثيَّة (مخ) 14. *ليفتسكي: جماعة المسلمين بالبصرة (محاضرة) 4-5. ابن خلفون: أجوبة، تعليق المحقِّق، 120.